- نبذة عن التأمينات الإلكترونية
نبذة عن التأمينات الإلكترونية
انطلقت نواة الخدمات الإلكترونية في المؤسسة عام 1393هـ (1973م) من خلال اعتماد تقنية المعلومات لتكون جزءًا هامًا من أعمال المؤسسة، وتطوَّرت هذه المفاهيم مع مرور الوقت لتنتقل المؤسسة إلى المرحلة التي نشهدها اليوم والتي تقدم فيها التأمينات الاجتماعية كافة خدماتها للمشتركين والعملاء بشكل آلي، ويأتي تطبيق الخدمات الإلكترونية ليعزز من رؤية المؤسسة في تحقيق التأمين الاجتماعي بكفاءة وفعالية عالية، إلى جانب خلق تكامل تام مع منظومة خدمات الحكومة الإلكترونية الأخرى.
النمو في العمليات الإلكترونية:
الوصف | 2013 | 2014 | 2015 | 2016 |
عدد العمليات عن طريق البوابة الإلكترونية | 16,490,938 | 13,120,738 | 14,032,525 | 12,756,224 |
نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية مقارنة بجميع الخدمات | 89,3 % | 93,6 % | 94,89 % | 96,6 % |
نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية للخدمات المتوفرة إلكترونيا | 89,3 % | 93,6 % | 94,89 % | 98,9 % |
عدد زوار الموقع الإلكتروني | 16,542,342 | 16,657,469 | 20,125,941 | 21,302,345 |
عدد الرسائل الإلكترونية | 2,726,281 | 1,717,596 | 10,220,657 | 10,119,173 |
خدمة سداد | 1,948,817 | 2,312,542 | 2,793,092 | 3,081,902 |
عدد عمليات الاستعلام | 29,730,190 | 22,974,292 | 14,189,826 | 26,108,377 |
خدمات البوابة الإلكترونية:
النظام | حجم الاستخدام لعام 2013 | حجم الاستخدام لعام 2014 | حجم الاستخدام لعام 2015 | حجم الاستخدام لعام 2016 | ||
ساند | - | - | 150,991 | 15,203 | ||
حماية الأجور | - | - | - | - | ||
التسجيل | 13,494,860 | 9,157,154 | 9,135,366 | 10,493,055 | ||
الاشتراكات |
|
2,312,565 | 2,793,092 | 3,081,902 | ||
التعويضات | 7,674 | 8,647 | 11,481 | 26,325 | ||
الأخطار المهنية | 285,011 | 355,414 | 391,012 | 321,922 | ||
إدارة
شؤون أصحاب العمل
|
12,165 | 4,111 | 5,560 | 6,852 | ||
تبادل المنافع | 69 | 43 | 41 | 35 | ||
نظام العناية بالعملاء | - | - | 23,137 | 2,518 | ||
رسائل وشهادات | 742,411 | 1,282,847 | 1,322,351 | 1,545,712 | ||
المجموع | 16,491,007 | 13,120,781 | 13,833,031 | 15,493,524 |
التواجد:
التواجد | عام 2013 | عام 2014 | عام 2015 | عام 2016 |
98.84 % | 98.25 % | 99.73 % | 99.94 % |
الكفاءة والاعتمادية:
تتبنى التأمينات الإلكترونية نظام جودة عالمي يسمح بالتوسع الأفقي لتقديم الخدمات الإلكترونية عبر خوادم متعددة، وذات كفاءة عالية تضمن السرعة والعمل على مدار الساعة دون توقف أو تعطل وبنظام أمني صارم يخدمها في ذلك وجود مراكز متطورة للبيانات للرفع مع اعتمادية الخدمات المقدمة.
سهولة الاستخدام:
تعمل المؤسسة بشكل دائم على تطوير بوابة الخدمات الإلكترونية من خلال التصورات التي يقدمها المستخدمين إضافة إلى تحليل البيانات عبر موقع المؤسسة لضمان تقديم خدمات ميسرة تضمن تقديم الأعمال للمستفيدين بكل سهولة.
سرية المعلومات:
تحرص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر بوابتها الإلكترونية على سرية وأمن المعلومات، وذلك من خلال استخدام أحدث ما وصلت له تكنولوجيا المعلومات في هذا الشأن.
وسائل المساعدة:
اهتمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر بوابتها الإلكترونية بجميع الوسائل الإرشادية، وذلك من خلال توفير شروحات مبسطة لجميع الأنظمة والخدمات.
- جائزة الإنجاز للريادة الإلكترونية في مجال التعاملات الحكومية.
- جائزة القياس المقدمة من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر).
- جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، كأفضل مشروع خدمي في العالم العربي.
- جائزة الممارسات والخبرات في ذكاء الأعمال من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
- جائزة نظم إدارة المعلومات للتأمين الاجتماعي من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
- الجائزة التأسيسية للخدمات الذاتية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.