عن المؤسسة

عن المؤسسة

رؤيتنا

 التميز في خدمة عملائنا بكفاءة وفعالية والاستمرار في تحسين منافع التأمينات الاجتماعية 

مهمتنا

 تقديم منافع تأمينية إجتماعية رائدة للمشتركين وعائلاتهم

قيمنا

التميز في الخدمات        الابتكار والإبداع 
التركيز على العملاء     التحسين المستمر
 الشفافية والمسائلة         العمل الجماعي
 التراحم


تعريف بالمؤسسة

 

صــدر نظــام التأمينـــات الاجتماعيـــة في المملكة العربية السعودية بموجــب المرســوم الملكــي رقم م / 22 وتاريخ 6 / 9 / 1389 هــ الموافق 15 / 11 / 1969م وتم تطبيقه في شهر محرم من العام 1393هـ بعد ذلك جرى تطبيق فرع الأخطار المهنية في 1/ 7 / 1402هـ. وفي العام 1421 صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م / 33 وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ الموافق 29 / 11 / 2000 م بتعديل النظام وبدأ تطبيقه اعتباراَ من 1 / 1 / 1422 هـ الموافق 1 / 4 / 2001 م.

ويشكل صدور النظام صورة من صور التكافل الاجتماعي التي يقدمها المجتمع للمواطنين، حيث يقوم على رعاية العاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة، كما يوفر النظام العناية الطبية والتعويضات اللازمة في حالات إصابات العمل أو العجز المهني. كما يوفر النظام الرعاية للعامل السعودي الذي ترك العمل لظروف خارجة عن إرادته من خلال صرف تعويض (ساند)، التدريب، البحث عن عمل.

يشرف على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجلس إدارة مكون من أربعة عشر عضواً هم: وزير المالية رئيساً للمجلس، ومحافظ المؤسسة نائباً للرئيس، ومحافظ المؤسسة العامة للتقاعد, وممثلاً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وأربعة أعضاء يمثلون وزارات (الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمالية ، والصحة, والاقتصاد والتخطيط) ، وثلاثة أعضاء من المشتركين، وثلاثة أعضاء من أصحاب العمل.

وتزاول المؤسسة نشاطها من خلال المركز الرئيس في مدينة الرياض واثنين وعشرين مكتباَ موزعة على مختلف مناطق ومحافظات المملكة